ارتفاع مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين خلال شهر آذار 2023

0

اعلن مركز الإحصاء الفلسطيني، صباح اليوم الخميس، ان مؤشر غلاء المعيشة في فلسطين خلال شهر آذار، 03/2023، يشير الى ارتفاع المؤشر بنسبة 1.31%. وافاد المركز في تقرير له ان الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين خلال شهر آذار سجل ارتفاعاً نسبته 1.31% مقارنة مع شهر شباط 2023، نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات المجمدة بنسبة 16.76%، وأسعار اللحوم الطازجة بنسبة 2.70%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 2.10%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 1.57%، وأسعار البيض بنسبة 1.20%، على الرغم من انخفاض أسعار الدجاج الطازج بمقدار 4.54%، وأسعار البطاطا بمقدار 3.72%. وكان لارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية الأثر الأكبر في ارتفاع هذا المؤشر اذ ارتفعت أسعار السلع الآتية لتبلغ بالمتوسط؛ البصل 4 شيقل/كغم، ولحم غنم 86 شيقل/كغم، والكاكا 9 شيقل/كغم، والفلفل الأخضر الحار 9 شيقل/كغم، والفاصولياء الخضراء العريضة 13 شيقل/كغم، والخيار 6 شيقل/كغم، وورق العنب 30 شيقل/كغم، والبيض 20 شيقل/2كغم، على الرغم من انخفاض سعر الدجاج ليصل الى 17 شيقل/كغم، والبطاطا لتصل الى 3 شيقل/كغم. وعند مقارنة الأسعار خلال شهر آذار 2023 مع شهر آذار 2022 تشير البيانات إلى ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في فلسطين بنسبة 4.32% (بواقع 5.13% في الضفة الغربية..، وبنسبة 4.48% في القدس..، وبنسبة 1.69% في قطاع غزة).

وتشير هذه الزيادة في مؤشر غلاء المعيشة إلى تزايد الضغوط الاقتصادية على المواطنين الفلسطينيين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني، مثل الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والقيود الاقتصادية المفروضة على الضفة الغربية.

ويعاني الكثيرون من المواطنين الفلسطينيين من صعوبات اقتصادية حادة، حيث تتزايد الأعباء المادية عليهم بشكل متزايد، ما يؤثر على مستوى معيشتهم وقدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية. وتحتاج الحكومة الفلسطينية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة لمواجهة تلك التحديات الاقتصادية وتخفيف الضغط على المواطنين، بما في ذلك دعم الصناعات المحلية و خفض نسبة الجبايات و الضرائب خاصة في القطاع المحاصر،  وتعزيز الاستثمارات الخارجية وتعزيز التجارة الدولية و الانفتاح وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية.  للفلسطينيين.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.